عاجل | أخبار السودان × 24 ساعة.. تفاصيل جديدة بشأن رفع اسم الخرطوم من قوائم الإرهاب.. وكواليس رفع الحظر في مجال الطيران

السودان
السودان

ينشر موقع السودان نيوز 365، اليوم السبت، أهم وأبرز الأحداث اليومية والذي يشهدها السودان على مدار اليوم، والتي جاءت أبرزها كما يلي؛



الولايات المتحدة الأمريكية تتعهد بشطب السودان من قائمة رعاة الإرهاب

من جهته، أكد مستشار الأمن القومى فى البيت الأبيض روبرت أوبراين، أن بلاده حريصة على شطب السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

وبحسب "موقع روسيا اليوم"، أعلنت الخارجية السودانية فى بيان لها أن ملف شطب السودان من القائمة السوداء نوقش خلال اجتماع عقد اليوم فى البيت الأبيض بين مستشار الأمن القومى الأمريكى ورئيس الوزراء السودانى عبد الله حمدوك، مضيفة أن أوبراين أكد أن "الولايات المتحدة حريصة على معالجة هذا الملف فى أسرع الآجال".

ولفت البيان وفق لما نشره "روسيا اليوم"، إلى أن المستشار الأمريكى رحب بحمدوك وقال إنه "يتابع" تطورات الوضع فى السودان، مشيرا إلى أن أوبراين نقل أثناء اللقاء دعم الرئيس دونالد ترامب للحكومة السودانية الانتقالية "حتى يتحقق التحول الديمقراطى المستدام" فى البلاد.

وتابع "روسيا اليوم":"كما تناول الاجتماع أيضا ملف سد النهضة، حيث أبدى أوبراين، حسب الخارجية السودانية، حرص ترامب على إيجاد صيغة توافقية تخدم مصالح مصر والسودان وإثيوبيا على حد سواء".

وأدرجت الخارجية الأمريكية السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب عام 1993، ويقضى هذا القرار بفرض عقوبات بينها حظر بيع السلاح للسودان وفرض القيود على أنشطة مصارفه.

البنك الدولي يعتزم إنشاء صندوق ائتمان لدعم شبكات الأمان الاجتماعي في السودان

كما ذكرت وزارة الخارجية السودانية ، إن ديفيد مالباس، رئيس البنك الدولي، أكد لرئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك، أن البنك سينشئ صندوق ائتمان، لدعم شبكات الأمان الإجتماعى فى السودان.

وأوضحت الخارجية السودانية، فى بيان اليوم السبت، أن حمدوك التقى فى واشنطن مع رئيس البنك الدولي، الذى أكد أنه يتواصل مع المسئولين فى صندوق النقد الدولي، للتشاور حول دعم السودان وإعفائه من الديون فى إطار مبادرة "نادى باريس".

السعودية ترحب بإعلان الولايات المتحدة وجمهورية السودان تبادل السفراء بينهما

ورحبت وزارة الخارجية السعودية، اليوم السبت، بإعلان الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية السودان تبادل السفراء بينهما بعد فراغ دبلوماسى استمر لأكثر من عقدين.

وأضافت الخارجية السعودية - فى بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس) - أن تعيين سفير للولايات المتحدة الأمريكية لدى السودان يعد تفهمًا من الولايات المتحدة الأمريكية للمرحلة المهمة التى يمر بها السودان، والتى تتطلب تظافر الجهود بين البلدين وبناء علاقات بناءة ومثمرة فى المجالات كافة وعلى أعلى المستويات.

وأشارت إلى أن ذلك يشكل "دعما للحكومة الانتقالية فى السودان التى تشكلت فى 21 أغسطس 2019م، ويسهم فى مد جسور متينة من العلاقات ويعد خطوة إلى الأمام لاستعادة حيوية وقوة العلاقات بين البلدين للدفع باجتياز السودان للمرحلة الحالية وإزالة اسم السودان من الدول الراعية للإرهاب ورفع كافة العقوبات الاقتصادية وإعادة بناء مؤسسات الدولة والتعافى من الأزمة التى مر بها". من جانبه، أعرب حمدوك عن شكره لرئيس البنك الدولى للاهتمام بالسودان، ودعم اقتصاده، مقترحا أن يعمل البنك وصندوق النقد الدوليين وبنك التنمية الافريقي، على إعفاء ديونهم على السودان، ومن ثم التحرك سويا لمساندة بلاده، لأجل إعفاء كافة ديونه فى إطار "نادى باريس".

السودان يؤكد تأهله لرفع مختلف أنواع الحظر في مجال الطيران

وأكدت سلطة الطيران المدنى السودانية، أن السودان بات مؤهلا ليُرفع عنه مختلف أنواع الحظر فى مجال الطيران أو مدخلاته سواء الأوروبى أو الأمريكي، متوقعا حدوث ذلك الأمر قريبا.   وقالت سلطة الطيران المدنى السودانية، فى بيان بمناسبة اليوم العالمى للطيران المدنى، إن تلك الذكرى تحل والسودان يشهد تغيرا جذريا وتاريخيا، يدخل عبره أبواب العالم بقوة وبوجه ثورى جديد فى كافة المجالات.   ونوه البيان، بأن السودان تبوأ مقعده فى مجلس منظمة الطيران ألمدنى الدولى، بعد انتخابه إبان انعقاد الجمعية العمومية للمنظمة فى مطلع أكتوبر الماضى "فى إنجاز تاريخى هو شهادة مستحقة من المجتمع الدولي، لمصلحة دور السودان الريادى فى خدمة النقل الجوى بالمنطقة العربية والأفريقية، وكفاءته الدولية فى مجال السلامة والملاحة الجوية".   وأضاف، أن "معدلات السلامة الجوية فى السودان وصلت إلى 75.2 فى المئة ، فى التنفيذ الفعال لمطالب السلامة، حسب معدل الأداء المعتمد من منظمة الطيران المدنى الدولية"، لافتا إلى أن السودان جاء فى مقدمة الدول التى أكملت تأسيس البرنامج الوطنى للسلامة والأمن والتسهيلات، مستوفيا بذلك المتطلبات الدولية.   وأشار إلى دخول مشروع السودان فى إعادة تخطيط المجال الجوى السودانى حيز التنفيذ منذ العام الماضي، ليحقق معدلات متصاعدة فى جذب الطائرات العابرة لأجواء البلاد عبر ممرات آمنة وقصيرة وصديقة للبيئة.