كاريكاتير صحيفة أردنية.. الحيوانات تدفع ثمن حرائق الغابات فى أستراليا

نشرت صحيفة الغد الأردنية، كاريكاتير على موقعها الالكترونى، يسلط الضوء على ما تشهده أستراليا من حرائق فى غاباتها الشاسعة ولم يتم السيطرة عليها رغم المجهودات الكبيرة التى تُبذل من أجل ذلك، حيث تسببت هذه الحرائق فى الكثير من الأضرار سواء للبشر أو للحيوان، فقد لقت الكثير من الحيوانات مصرعها أثر ما تتعرض له الغابات.



كانت السلطات الأسترالية، دعت لإجلاء جماعى آخر من جنوب شرق البلاد المكتظ بالسكان، فى الوقت الذى أجج فيه ارتفاع درجات الحرارة حرائق الغابات الهائلة، الأمر الذى شكل تهديدا على عدة بلدات وتجمعات محلية.

وقال رئيس وزراء ولاية فيكتوريا دانييل آندروز فى إفادة بثها التلفزيون "إذا تلقيتم تعليمات بالرحيل، فعليكم أن ترحلوا. هذه هى الطريقة الوحيدة لضمان سلامتكم. الوضع خطر فى بعض هذه المناطق. ولا نستطيع ضمان سلامتكم".

بعد أشهر من الحرائق المشتعلة بمساحات شاسعة من أستراليا، قدر عالم بيئى أعداد الحيوانات النافقة بسبب النيران بأكثر من مليار، من بينها مخلوقات فريدة ونادرة الوجود.

ووفقا للبروفيسور شيرز ديكمان من جامعة سيدني، الذى تحدث إلى محطة "ناشونال بابليك" الإذاعية الأسترالية، فإن 800 مليون حيوان نفق فى ولاية نيو ساوث ويلز، جنوب شرقى القارة، واعتبر ديكمان، الذى يمتلك خبرة 30 عاما فى الثدييات الأسترالية، أن "أحداثا كهذه هى التى تسرع من عمليات الانقراض".

ونفقت مئات الملايين من الحيوانات حرقا بالنيران أو اختناقا من جراء الدخان، أو جوعا بعد أن أتت ألسنة اللهب على مصادر الغذاء، وكانت أرقام سابقة أشارت إلى نفوق نحو نصف مليار حيوان فى أستراليا، منذ بدء الحرائق فى شهر سبتمبر الماضي.